عرب وتركمان كركوك يقاطعون جلسة مجلس المحافظة بسبب الاستفتاء

وكالة المنار نيوز / عمار الصكبان

حملت الكتلتين العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك، الاثنين، رئاسة مجلس محافظة كركوك اتخاذ قرارات مخالفة للدستور ومنها ادراج الاستفتاء المشاركة في استفتاء اقليم كردستان لجلسة يوم غد، فيما أكدتا على مقاطعة اجتماع جلسة غد اذا لم يلغى من جدول اجتماع المجلس.

وقالت الكتلتين في بيان مشترك حمل توقيع اعضائه إن “جدول اعمال مجلس محافظة كركوك الاسبوعي والمقترح بتاريخ 29 اب الحالي ادرج موضوع طلب المشاركة في الاستفاء مع الاقليم وهذا الامر ليس من اختصاص المجلس وهو موضوع سيادي يخص الحكومة الاتحادية والبرلمان، كما انه مخالف لنص المادة الاولى من الدستور العراقي”

وأضافتا، أن “الامر يخالف المادة 143 من الدستور الذي حدد حدود الاقليم ومخالف للمادة 23 خامسا من قانون الانتخابات رقم 31 لسنة 2008”.

وحملت الكتلتين العربية والتركمانية، رئاسة مجلس محافظة كركوك “مخالفة الدستور والقوانين سارية المفعول حيث يؤثر ذلك سلبا على التعايش السلمي بين القوميات في كركوك وعليه يستوجب عدم طرح هكذا مواضيع خلافية في جدول اجتماع المجلس والغائها وخلال ذلك تقاطع الكتليتن التركمانية والعربية جلسة اجتماع المجلس ليوم غد”.

واكد محافظ كركوك نجم الدين كريم، اليوم الاثنين، ان الاستفتاء سيجري في المحافظة بموعده المحدد في الخامس والعشرين من شهر ايلول المقبل، مشيرا الى ان “احلام الفاشلين في ضرب التعايش في كركوك لن ترى النور”.

المصدر

Exit mobile version