غير مصنف

السيسي يدعو الى تفويض دولي لتشكيل تحالف للتدخل في ليبيا

متابعات /المنار نيوز

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا بعد أن قصفت طائرات مصرية ما قالت القاهرة إنها أهداف العصابات الارهابية هناك.

وقال في مقابلة بثتها إذاعة أوروبا 1 الفرنسية يوم الثلاثاء “لا يوجد خيار آخر مع الأخذ في الاعتبار ضرورة موافقة الشعب والحكومة الليبية ودعوتهما لمصر بالتحرك من أجل استعادة الأمن والاستقرار في البلاد.”

وسئل إن كانت مصر ستكرر نفس العمل فقال “نحن في حاجة أن نكرر ذلك ولكن معا لوقف التطرف والإرهاب.”

وتدخلت مصر بشكل مباشر لأول مرة في الصراع في ليبيا يوم الاثنين بعد أن بث العصابات الارهابية يوم الأحد تسجيلا مصورا يظهر ذبح 21 مصريا مسيحيا.

ووصف السيسي الحرب في ليبيا التي شاركت فيها فرنسا ضمن ائتلاف دولي لدعم القوات التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011 بأنها مهمة لم تنته.

وفرض الائتلاف الغربي منطقة حظر جوي على ليبيا واستخدم القوة الجوية في محاولة لمنع قوات القذافي من مهاجمة مناطق مدنية سيطر عليها المعارضون. إلا أن ذلك لم يحل دون انزلاق ليبيا في فوضى.

وقال السيسي “نحن تركنا الليبيين أسرى لميليشيات متطرفة.”

وقبل اجتماع لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الاربعاء لبحث الوضع في ليبيا اجتمع وزير الخارجية المصري يوم الثلاثاء مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بالمجلس وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

وفي واشنطن اشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي الى اجتماع مجلس الامن وقالت “بالطبع كلنا نشعر بقلق بشأن التهديد (الذي يشكله العصابات الارهابية) وستكون هناك مجموعة واسعة من المقترحات ستطرح للنقاش لكننا لن نستبق أي عملية.”

وأصدرت الولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا وبريطانيا واسبانيا والمانيا بيانا مشتركا يوم الثلاثاء يقول ان عملية تقودها الامم المتحدة لاقامة حكومة وفاق وطني في ليبيا تمثل أفضل السبل للتصدي للعنف وعدم الاستقرار في البلد الواقع في شمال افريقيا.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني ووزيرة الدفاع روبرتا بينوتي إن روما ستكون مستعدة لأي تدخل عسكري ولكن رئيس الوزراء ماتيو رينتسي كان أكثر حذرا وقال يوم الاثنين إن من المهم تفادي الإصابة “بهستيريا” وإن أي إجراء يجب أن يكون تحت لواء الأمم المتحدة.

وعقب اجتماع مع الرئيس ورئيس الوزراء الإيطاليين قال وزير خارجية الفاتيكان الكردينال بيترو بارولين إن “اي تدخل مسلح يجب أن يكون وفقا لمعايير القانون الدولي وبالتالي بموجب مبادرة من الأمم المتحدة.”

وعبر البابا فرنسيس عن حزنه العميق يوم الاثنين لقتل المسيحيين المصريين.

ودعا السيسي الفصائل الليبية إلى تسليم أسلحتها لكنه حث على تزويد الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ومقرها مدينة البيضاء في شرق البلاد بالأسلحة بعد أن سيطر منافسوها على السلطة في طرابلس.

وطالبت حكومة البيضاء برفع الحظر الدولي المفروض على الأسلحة لمساعدتها في السيطرة على البلاد من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى