تعليم

اصدار اول دليل شامل لسلامة الصحفيات في العراق

ركز على السلامة الجسدية والرقمية والنفسية والقانونية

فاطمة احمد

اصدرت منظمة “تمكين المرأة في الاعلام” اول دليل شامل لسلامة الصحفيات في العراق تضمن نصائح وارشادات حول السلامة الجسدية والرقمية والنفسية والقانونية للصحفيات في العراق، كما تضمن الدليل شهادات لصحفيات عراقيات حول المشكلات التي تعرضن لها في العمل والاخطاء التي وقعن فيها اثناء التغطيات والتي أودت بحياة بعض زميلاتهن وكادت ان تودي بحياتهن.

وتناول الدليل الطرق السليمة لتغطية المظاهرات ومرافقة قوات الجيش اثناء المداهمات والحروب والطريقة الآمنة لتغطية الحروب والتفجيرات داخل المدن، وتجنب الاختطاف والتعامل معه وطريقة حماية المعلومات على الانترنت واستخدام المتصفحات والبرامج الآمنة وتشفير الملفات والتخزين السحابي للوثائق المهمة.

وضم جزء السلامة النفسية من الدليل تحديات الصحة النفسية للصحفيات واهميتها، والدعم الذاتي لإدارة الضغط وطرق ونصائح لتعزيز الصحة النفسية وكيفية طلب المساعدة المتخصصة من قبل الصحفيات عند تعرضهن للضغوط والمشكلات النفسية الناتجة عن العمل والحياة العامة.

كما تضمن جانب السلامة القانونية من الدليل الممارسات التي يجب ان تتجنبها الصحفية كي لا تقع ضحية لمواد قانونية معينة، وتوجيهات حول الطريقة التي يجب ان تتصرف بها الصحفية اذا ما تعرضت للمسائلة القانونية بناءا على ما جاء في قوانين العمل الصحفي في العراق وكردستان والمواد التي تجرِّم الصحفيات والصحفيين في القوانين العراقية السارية.

للاطلاع على الدليل:

اصدار اول دليل شامل لسلامة الصحفيات في العراق

 

زر الذهاب إلى الأعلى