غير مصنف

لقاء خاص مع أصغر لاعبة شطرنج في بطولة العراق الكربلائية “رتاج سعد”

المنار نيوز/نقلا عن عراقيات

رتاج سعد محسن الكناني من مواليد 2009 في كربلاء، مارست لعبة الشطرنج وهي بعمر 4 سنوات وحصلت على جائزة اصغر لاعبة  لعام  2013. حصدت  المركز الثاني  للعام الماضي في اختتام بطولة العراق بالشطرنج للفئات العمرية دون سنها لتعتلي الصدارة ثم تفوز ببطولة العراق للفئات العمرية تحت سن 6 سنوات للعام الحالي 2015، حيث انتصرت بجميع الجولات وبالعلامة الكاملة 4 من 4 جولات بعد فوزها على بطلة بغداد لجولتين بالأبيض والأسود، كما وحققت انتصارين متتالين على بطلة الديوانية لتكون بذلك الأولى بجدارة واستحقاق، بأربعة إنتصارات دون هزيمة أو تعادل وهي طالبة في الروضة لم تدخل التعليم الابتدائي بعد.

كان لمجلة عراقيات لقاء مع اصغر لاعبة شطرنج في بطولة العراق للفئات العمرية دون الست سنوات، رتاج محمد سعيد لاعبة نادي الفكر للشطرنج:

كيف كانت بدايتك مع لعبة الشطرنج هل هي هواية ام ممارسة؟

لعبة الشطرنج هي عشقي  فانا احبها جدا وكنت اشاهد افراد عائلتي وهم يلعبونها فتدربت وشاركت في بطولات متنوعة وحققت انتصارا لهذا العام 2015 بدون خسارة او تعادل.

بمن تاثرتي في لعبة الشطرنج او من هو مثلك الاعلى ؟

تاثرت بشقيقتي رويدة سعد لاعبة المنتخب الوطني، تعلمت منها الكثير ومازلت  وأعتبر اللاعبة إيمان حسن الرفيعي مثلي الأعلى في الشطرنج.

من اشرف على تدريبك في البطولات التي شاركت فيها ؟

– أمي و أبي هما من أشرفا على تدريبي وكذلك المدرب الجورجي اكاكي والمدربين المصريين سامح محمد ومحمد إبراهيم.

ماهي هواياتك الاخرى؟

أحب ممارسة  الرسم والكتابة.

ماذا تحب رتاج ؟

احب امي وابي والمدرسة وصديقاتي.

 ماذا تتمنين ان تكوني في المستقبل ؟

اتمنى ان اكون بطلة العراق والعرب ولاعبة  شطرنج دولية.

هل هناك مشاكل تواجهينها خلال التدريب؟

المشكلة التي نواجهها انا واصدقائي هي عدم وجود قاعة  نتدرب فيها و نادي الفكر في كربلاء هو النادي الوحيد، لذلك نحن  نتدرب في البيت ونتمنى ان تكون هناك قاعة خاصة بالنادي للتدريب وممارسة اللعبة التي نعشقها.

ماذا تقول رتاج في نهاية اللقاء؟

اناشد وزارة الشباب والرياضة بان تهتم بنا وتوفر قاعة لنا، فهناك طاقات كثيرة وبطلات مثلن العراق في بطولات اسيوية ودولية لكن لايوجد اهتمام كاف بهذه الرياضة ولا بمن يمارسونها. وابسط شيء هو توفير قاعة. نحن نعتمد على اهلنا بالنسبة للمصاريف المادية  والتدريب.

الشطرنج قصة عائلية

 اللاعبة رتاج سعد تنحدر من عائلة “شطرنجية” فابوها الحكم الدولي سعد محسن الكناني وجدها الحكم الدولي محسن حسين وعمتها سوسن محسن لاعبة المنتخب الوطني لسنين مضت وعمتها الأخرى سندس محسن بطلة شطرنج سابقة وعضو اتحاد مركزي سابقة وشقيقاتها بطلات في اللعبة، حيث أن ريهام سعد بطلة العراق لفئة 20 عام لسنة 2013 مثلت المنتخب العراقي في بطولة العالم بالامارات .اما شقيقتها الاخرى رويدة سعد فهي لاعبة المنتخب الوطني والتي مثلته في بطولتين اسيوتين في سريلانكا وإيران وأيضاً مثلت المنتخب الوطني في بطولة العرب للعام الماضي.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى