أخبار ومقالات

المحامية الايزيديه ساندرا الياس “افضل العمل المدني على السياسي “

المنار /منار الزبيدي

في بعشيقة /نينوى ولدت ساندرا سالم الياس (25 عاما) درست القانون  جامعة الموصل ثم انخرطت في مجال عمل المنظمات غير الحكومية, و منذ ان كانت في مرحلة الدراسة، كانت تطمح لأن تكون محامية تدافع عن المظلومين وان تكمل دراستها لتصبح محققة ,تقول ساندرا “وظفت جهودي الكاملة لتقديم الخدمة الانسانية ومساعدة واغاثة النازحين وخاصة الايتام الذي فقدوا ذويهم”.

نادية مراد “أمل الايزييدين وفخرهم”

تعتبر أن ما حصل للأيزيديين من أبناء طائفتها، يعد “ابادة جماعية” الهدف منها هو القضاء على الاقلية الايزيدية في العراق. وما ساعد داعش في ذلك هو “عدم وجود حماية كافية لهذه الأقلية واهتمام حكومي بالمناطق التي تسكنها”. لذلك فإن المشاكل التي تواجه الايزيدين كثيرة ومتنوعة في العراق “فقد واجهوا الكثير من الصعوبات منذ آلاف السنين فقط لانهم من الاقليات”، تؤكد ساندرا.

وتضيف “داعش لا يعرف معنى الدين والانسانية لأنه قتل الالاف من الابرياء وأشاع الفوضى والارهاب وسبى النساء وهجرالاقليات من مناطق سكناهم، لذلك فقد أجبرت على ترك الموصل لأعيش في دهوك بعيدا عن ذكرياتي الجملية.”

وعن آثار المأساة على الايزيديين، تقول ساندرا “ان تهجرينا بسبب داعش ولّد فينا حالة نفسية صعبة، فقد تركنا وظائفنا ومنازلنا التي عشنا فيها اجمل الاوقات”.

وتعتبر ساندرا، ان نادية مراد هي “أمل الايزييدين وفخرهم” لانها حملت هموم الايزيديات واوصلت القضية الايزيدية الى العام بشجاعة وجرئة عالية.

لمساعدة شعبها، عملت المحامية ساندرا كثيرا على تقديم التوعية القانونية والصحية الى المراة الايزيدية، خاصة فيما يخص الدعم النفسي، بسبب ما تعرضت له من العذاب.

“العمل السياسي مليء بالفساد”

وتبين ساندرا ان مجهود الاغاثة في المخيمات الايزيدية ليس بالشكل المطلوب، فالخدمات الصحية غير جيدة وهناك ضرورة لتوفير العناية للعوائل والاطفال.

ورغم الماسي والاحداث المؤلمة التي تعرض لها الايزيديون في العراق، الا ان ساندرا تؤكد أنها لن تتخلى عن وطنها. “العراق يعني لي الكثير لأنه المكان الذي ولدت ونشأت فيه ولا أفكر بالهجرة التي أجبر عليها الكثيرون وللاسف فالاقليات في العراق مظلومة ومنتهكة الحقوق”.

ورغم انها تؤمن بدور المرأة في الحياة السياسية، الا انها ترفض الخوض في مجال العمل السياسي، ” افضل العمل المدني لانه عمل انساني حر، اما العمل السياسي، فهو مليء بالفساد والقيود والصراعات”.

زر الذهاب إلى الأعلى