غير مصنف

ذي قار تطالب بزيادة حصتها من الحجاج حسب عدد سكانها

طالب محافظ ذي قار يحيى الناصري، الخميس، الهيئة العليا للحج والعمرة بزيادة حصة المحافظة من الحجاج بما يتلاءم مع عدد سكان المحافظة، فيما اشار الى وجود قوائم انتظار تغطي حصة المحافظة لاكثر من عشرة مواسم قادمة.

وقال الناصري في بيان صدر، اليوم، على هامش مشاركته في عملية اجراء القرعة الخاصة للمواطنين الراغبين بأداء فريضة الحج وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “ذي قار شهدت نموا سكانيا كبيرا خلال السنوات الماضية وهو ما أقرته الحكومة المركزية مؤخرا وزادت نسبة تمثيلها البرلماني الى 19 مقعدا نيابيا، الا ان وزارات وهيئات اخرى لم تراع هذه الزيادة لحد الان”.

وأوضح الناصري أن “قرعة اليوم تأتي لاختيار 3662 حاجاً للاعوام الثلاثة المقبلة منهم 870 حاجاً للموسم الحالي 2014 نظرا لوجود اسماء اضافية من قرعة الاعوام السابقة”، داعياً هيئة الحج والعمرة الى “زيادة حصة محافظة ذي قار من الحجيج من 1221 الى 1950 حاجاً بما يتلاءم مع عدد السكان”.

وأشار الناصري الى أن “عدد المتقدمين لأداء هذه الفريضة بلغ 14800 متقدم، ما يشير الى رغبة اعداد كبيرة من ابناء المحافظة في اداء فريضة الحج، في حين لا تتناسب الحصة المشمولة بها المحافظة سنويا مع عدد السكان الكبير”.

يذكر أن حصة محافظة ذي قار كانت بواقع 1850 حاجاً خلال الاعوام 2004 و2005 و2006 بحسب بيانات دائرة الاوقاف والشؤون الدينية لكنها تراجعت بعد الاعوام المذكورة لتصل الى 1221 حاجاً للموسم الحالي.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى