غير مصنف

إدارة الديوانية تناقش مع مجلس التخطيط والتنمية بنود الخطة الوطنية لعام 2015

المنار نيوز/الديوانية /تحسين الزركاني

ناقشت إدارة الديوانية مع مجلس التخطيط والتنمية بنود الخطة الوطنية لعام 2015، وسبل تذليل المعوقات التي تعترض سير المشاريع المنفذة في المحافظة.

وقال النائب الاول لمحافظ الديوانية، حسين الموسوي على هامش اجتماع ضم رؤساء الوحدات الادارية ومدراء التخطيط في المحافظة، إن “اجتماع مجلس التخطيط والتنمية، ناقش بنود خطة التنمية الوطنية لعام 2015، ومراجعة نسب الانجاز في المشاريع بمختلف القطاعات، إضافة الى بحث عن الحلول وسبل تذليل المعوقات، التي تعترض سير المشاريع المنفذة في اطار موازنة العام الحالي غير المقرة لغاية الآن”.

وأكد على “أهمية الدراسات المستفيضة للمشاريع وتحديد الاولويات بما يتماشى ورفع نسب التنمية في المحافظة”، مشددا على “سرعة وضع وتحديد المشاريع المخصصة للمحافظة ضمن خطط التنمية الوطنية بأسرع وقت ممكن”.

وكانت إدارة حكومة الديوانية، ناقشت في (16 حزيران الماضي)، موازنة عام 2014، وفيما أكدت فتحها الباب على مصراعيه ومنح أعضاء ورؤساء الوحدات الادارية حرية مطلقة لتقديم المشاريع التي يحتاجها المواطنين في وحداتهم، أعلنت حاجتها الى زيادة مخصصاتها المالية لبناء المحافظة.

وكانت خمس محافظات حرمت من تخصيصات البترو دولار، جددت من بابل في (11 شباط الجاري)، مطالبتها بزيادة تخصيصاتها المالية تعويضا عن محروميتها من قرار المحافظات المنتجة للنفط وحرمان غير المنتجة له.

وكانت خمسة إدارات اجتمعت في مؤتمر المحافظات الثاني بمدينة الديوانية، في (13 كانون ثاني الماضي)، طالبت بتحويل المبالغ المخصصة للوزارات الى محافظاتهم لتعويضها عن محروميتها، فيما اتهمت إدارة النجف وزارة النفط بالانحياز الى محافظات على حساب الاخرى ونقض مبدأ المساواة والعدالة في توزيع الثروات.

وكانت إدارة الديوانية (يبعد مركزها 180 كم جنوب بغداد)، كشفت في (26 كانون أول 2013)، عن سعيها التنسيق مع المحافظات غير النفطية، للخروج بموقف رسمي مطالب بـ”حقوقها” في البترو دولار، وفي حين بينت أن مؤتمراً بهذا الشأن سيعقد الشهر المقبل بمشاركة خمس محافظات معنية، دعت مواطنيها إلى مساندتها في الضغط على الحكومة الاتحادية لتعويضها عما لحق بها “محرومية وتهميش” خلال السنوات العشر الماضية.

يذكر أن مجلس النواب صوت، في (26 كانون الثاني 2010)، على مشروع البترودولار الذي أقر بموجبه وبالأغلبية تحويل مبلغ دولار واحد عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وعن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وعن كل 150 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي المنتج، إلى ميزانية تلك المحافظة والذي تم تعديله في وقت لاحق ليصبح المبلغ دولارين للمحافظة المنتجة للنفط ودولاراً واحداً للمحافظات غير المنتجة للنفط.

كما صوت البرلمان، في (الـ23 من حزيران 2013)، على التعديل الثاني للقانون الخاص بصلاحيات المحافظات غير المنتظمة بإقليم، الذي تضمن زيادة مبالغ البترودولار، إلى خمسة دولارات، واعطاء سلطة مباشرة للمحافظ على كل الاجهزة المكلفة بواجبات الامن في المحافظة.

وتعد محافظة الديوانية،(يبعد مركزها 180 كم جنوب العاصمة بغداد)،  ثاني أفقر المحافظات العراقية، حيث تشكل نسبة الفقر فيها نحو 35%، لكنها ارتفعت الى 45%، بحسب آخر الاحصاءات.

زر الذهاب إلى الأعلى