غير مصنف

شباب إيرانيون رقصوا على أغنية “happy” الأميركية…فدخلوا السجن بتهمة خدش الحياء العام

احتجزت السلطات الايرانية ستة شباب ايرانيون  بسبب رقصتهم على إيقاع أغنية “Happy” بتهمة “خدش الحياء العام”.
وبعد أن ظهر ثلاثة شباب وثلاث شابات غير محجبات يغنون ويرقصون في الشوارع وعلى أسطح مبان في طهران على موسيقى مغني البوب الأميركي صاحب أغنية “هابي” التي تلقى رواجًا كبيرا حول العالم، أثار هذا التسجيل المصور احتجاجاً في أوساط المحافظين الإيرانيين الذين اعتبروا أن هذا النوع من التسجيلات يجسد انحرافاً عن القيم الإسلامية والتحاقا بالقيم الغربية.

وقد جرى إلقاء القبض عليهم بسبب نشرهم مقطع الفيديو على موقع يوتيوب، تشاركه المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي.

في المقابل، علّق الرئيس الإيراني حسن روحاني على حادثة توقيفهم ، بتغريدة نشرها سابقاً على حسابه على “تويتر” وقال فيها إن “السعادة حق لنا”. وجاء على حسابه الذي يديره مقربون منه “من حق شعبنا أن يفرح، لا ينبغي أن نكون شديدي القسوة إزاء تصرفات صادرة عن الشعور بالفرح”، وهي استعادة لمقطع من خطاب ألقاه بعد انتخابه في يونيو من العام 2013.

كما أن المغنى ويلياميز لم يكن يعتقد بالتأكيد أن مجرد تقليد أغنيته التي لاقت شهرة واسعة حول العالم، سيكون سببًا في اعتقال الشباب الايرانيين، معبراً عبر صفحته على فيسبوك عن حزنه ازاء اعتقال شبان حاولوا نشر السعادة.

وبعد ساعات من تضامن روحاني مع الشبان الستة، أطلقت السلطات الإيرانية سراحهم. إلا أنها لم تؤكد خبر الافراج عنهم، كما أن مصادر عدة أشارت إلى أن مخرج المقطع المصور ما زال قيد الاحتجاز ويبدو ان الشباب استفادوا من مساندة الرئيس حسن روحاني.

وكتبت المصورة ريحان تارافاتي، وهي ضمن الموقوفين الستة، على موقع انستاغرام “مرحبا، لقد عدت”. وشكرت الشاب المغني فاريل وليامز على تضامنه معهم.

المصدر 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى