غير مصنف

البارزاني: العراق يتجه لاتحاد كونفدرالي والدولة الكردية ستتحقق قريبا

شدد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الأربعاء، على أن الأمور في العراق تتجه نحو “اتحاد كونفيدرالي”، فيما اشار إلى أن مسألة الدولة الكردية باتت أمرا واقعا ولا بد أن يتحقق الاستقلال في وقت قريب.

وقال البارزاني في حديث متلفز، إن “العراق لم يعد يحتمل هذه الصراعات، ولا بد أن تجلس جميع القيادات العراقية على طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمات الحالية على مستوى العراق”، لافتاً إلى أن “الأمور في العراق تتجه نحو اتحاد كونفدرالي بين مكونات هذه الدولة”.

وشدد الرئيس البارزاني أن “مسألة الدولة الكردية باتت أمرا واقعا”، لافتا الى ان “الاستقلال لا بد أن يتحقق في الوقت القريب”.

واعتبر سياسيون وناشطون كرد، في (20 آذار 2014)، أن خيارات الاستقلال أو إقامة دولة كونفدرالية مفتوحة أمام الكرد في حال استمرار بغداد “بخرق الدستور” وعدم الالتزام بمبادئ الشراكة، فيما أشار آخرون إلى أن القيادات الكردية فقدت الثقة لدى الشارع كون مواقفها غير موحدة وشفافة.

وهدد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في وقت سابق، حكومة بغداد باتخاذ موقف “لن يتوقعه احد” في حال استمرارها بمواقفها مع الإقليم، مؤكدا على أن الكرد بصدد إعادة النظر بعلاقتهم مع المركز.

وتختلف اربيل مع بغداد في عدد من القضايا بشأن الموازنة منها حصة إقليم كردستان، واستحقاقات الشركات النفطية العاملة هناك، ورواتب البيشمركة وغيرها من الأمور التي لم يتم حلها على مدى السنوات الماضية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى