غير مصنف

النجف تشهد افتتاح اول مركز في العراق للتدريب الاحصائي

 افتتحت وزارة التخطيط اول مركز لتدريب موظفي الاحصاء في الوسط والجنوب على يد اساتذة مختصين بينهم اساتذة من جامعة الكوفة والجامعات الاخرى القريبة، على ان يشمل عمل المركز تدريب طلبة قسم الاحصاء في كليات الادارة والاقتصاد في الجامعات العراقية .
وقال وزير التخطيط علي الشكري ان “اموالا طائلة كانت تنفقها الوزارة لايصال موظفي الوزارة للتدريب خارج العراق”، مضيفا ان “الوقت حان ليكون التدريب داخل العراق وبالامكان الاعتماد على الخبراء الاجانب في القاء المحاضرات كسبيل لزيادة المعلومات التي يمتلكها الخبير العراقي”.
واوضح الشكري ان “مركزا مشابها سيتم افتتاحه في محافظة البصرة”.
من جانبه اكد وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق لوكالة “عين العراق نيوز” ان” الهدف من افتتاح المركز هو تنظيم الدورات التدريبية للمحافظات الوسطى والجنوبية بدلا من تركيز عملنا على بغداد”.
واضاف أن “هناك بعض المشاريع تتطلب تدريبا خاصا في بعض المحافظات بحسب الهدف من المسح الاحصائي والعمل الميداني ” .
وبين مدير احصاء النجف فائق المعلة أن “مركز التدريب الاحصائي يضم 6 قاعات تدريب و3 مختبرات لحاسبات متنوعة وحديثة وقاعة فيديو كونفرس “.

وتابع ان “المركز يمكن تحويله الى قاعدة بيانات لمشروع التعداد العام للسكان في حال تطلبت الحاجة الى ذلك ” .
من جهته ذكر مدير مباني النجف ماجد الجابري لوكالة عين العراق نيوز ان : ” المشروع نفذته شركات وزارة الاسكان والاعمار وبلكفة تجاوزت الملياري دينار عراقي “، موضحا ان “مدة انجاز المشروع كانت قد استغرقت عاما ونصف مع المدد الاضافية ” .
واضاف الجابري ان “المشروع يقع على ثلاثة طوابق بواقع 900 متر مربع لكل طابق ” .
هذا ويحاول المركز توثيق العلاقة بين دوائر الاحصاء في وزارة التخطيط والجامعات العراقية وفي مقدمتها جامعة الكوفة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى