غير مصنف

ايران تزيد حصة العراق المائية

وكالة المنار نيوز/متابعات

أعلن وزير البيئة قتيبة الجبوري، الجمعة، عن استحصال موافقة ايران، على زيادة الإطلاقات في حصة العراق المائية، مشيرا الى الاتفاق على تشجير 400 هكتارا من الاراضي التابعة لمحافظة كربلاء، كمرحلة اولى من مشروع اقامة الحزام الاخضر الذي تبنته ايران.

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في الوزارة في بيان  إن “وزير البيئة قتيبة الجبوري تمكن خلال اجتماعه بنائب الرئيس الايراني لشؤون البيئة، معصومة ابتكار، من الحصول على زيادة في حصة العراق من الاطلاقات المائية لانعاش الاهوار”، مبيناً أن “النجاح في زيادة كمية المياه الواردة الى اهوار العراق ستساهم في دعم الملف الوطني الخاص بإدراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي”.

واضاف الحسون ان “الجانبين العراقي والايراني اتفقا على تدريب موظفي وزارة البيئة، في ثلاثة مراكز بحثية تابعة لهيئة البيئة الايرانية في طهران مجانا”، مشيرا الى ان “الاتفاق تضمن ايضا تسريع العمل بالاتفاقية البيئية العراقية الإيرانية، التي وقعت مطلع العام الحالي، والمباشرة بالمراحل الاولى لمشروع مكافحة التصحر والعواصف الترابية”.

وأشار الحسون الى انه “تم الاتفاق على ان يقوم الجانب الايراني بتشجير 400 هكتارا من الاراضي التابعة لمحافظة كربلاء كمرحلة أولى، من مشروع اقامة الحزام الاخضر حول هذه المحافظة، التي تعد الاكثر تضررا من العواصف الترابية القادمة من شبه الجزيرة، على ان تتم اكمال مراحل المشروع الاخرى في باقي المحافظات التي تعاني من التصحر وانخفاضا في الاحزمة الخضراء، دون ان يتحمل العراق اية تكاليف عن هذا المشروع”.

وبين مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان “وزير البيئة الذي يرافق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، بحث مع نائب الرئيس الايراني لشؤون البيئة ملف حدائق السلام الأربعة، او المحميات الطبيعية التي تم الاتفاق على انشئاها على الحدود المشتركة، والممتدة من محافظة السليمانية شمالا الى محافظة البصرة جنوبا، لتكون جزء من مشروع حماية وصون الحياة البرية التي تتمتع بها هذه المنطقة”.

وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، الأربعاء الماضي، عن اجراء محادثات مع نظيره الرئيس فؤاد معصوم اثناء زيارة الاخير الى طهران بشأن اجراءات مواجهة ظاهرة العواصف الرملية التي تضرب المنطقة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى