غير مصنف

خربشات طائية ” فقر”

المنار نيوز/الديوانية

بقلم /منتصر الطائي

لـ (الفقر) أكثر من مدلول في اللغة العربية أو في الواقع الذي نعيشه، على المستوى القديم والحديث، فتعالوا نتوقف عند بعض هذه المدلولات.

(1)

فالـ (فقر) في اللغة يذكرني، بالعوز والحاجة، وفقر الأرض يعني حرثها، وفقر البئر يعني استنبط ماءها، فيما يعني فقر الخرز ثقبه للنظم، وفقر الشيء يعني كسره.

(2)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بكلام الفنان المصري عادل إمام في مسرحيته السياسية (الزعيم) التي نال فيها من الحكام العرب، عندما قال قولاً كان مضحكاً مبكياً في الوقت نفسه: على الشعب أن يكون فقيراً فأن الفقراء يدخلون الجنة!.

(2)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بقصيدة للشيخ حسين الأكرف عندما يقول:

أنا الفقر وذا نابي

أنا أكبر إرهابي

أنا المر الذي ذاقت

ضعاف الناس أكوابي

وأصحاب الملايين

أتوا للحكم من بابي

وقد داسوا إلى العرش

على أعناق أصحابي

(3)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بالفقير – الفقهي- الذي يستحق تقديم يد العون والمساعدة له من بيت مال المسلمين وان كان يملك داراً أو سيارة لكنه يفتقر إلى أشياء أُخر، في مشهد يؤكد فيه حرص الإسلام على أن يعيش الإنسان حياة كريمة لائقة إلى أبعد الحدود، فيما لو طُبق الإسلام بحذافير تعاليمه.

(4)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بالكلام الشعبي الدارج (شنو اللذة من هل الفگر) و(الفگر) هو اشتقاق شعبي من كلمة (فقر) كناية عن حيثيات الفقر والفقير من سوء أوضاع معيشية وثقافية واجتماعية، أو التعويل على شيء ليس له حظ أو نصيب أو قيمة.

(5)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بقول الإمام علي عليه السلام: (لو كان الفقر رجلا لقتله) وقريب من ذلك قول أبي ذر الغفاري (عجبت لِمن لا يجد قوتاً في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه).

(6)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بما تناوله بعض مشاهير العالم في مقولاتهم التي منها (ليس الفقير من يملك القليل، إنه من يشتهي الكثير) لـ (سنيكا)، وكذلك (الفقر يصنع منك رجلاً حكيماً ، لكنه لعنة) لـ (بريخت)، وكذلك (أعظم فقر هو الوحشة، وشعورك أن أحداً لا يكترث بك) لـ (سميث)، وأخيراً قول (بزرجمهر): (أكلتُ الصبر وشربت المرَّ، فلم أرَ شيئاً أمر من الفقر).

(7)

والـ (فقر) يذكرني أيضاً، بخط الفقر وما هو تحته، تعبيراً عن المستوى المعيشي أو الاقتصادي للفرد والمجتمع في بلد ما، والغريب إن البنك الدولي عرّف الدول منخفضة الدخل أي الفقيرة بأنها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار، وهذا يعني أن معظم العراقيين هم فقراء.

ووفق برنامج الإنماء للأمم المتحدة فأن هناك 30 مليون فرد يعيشون تحـت خط الفقـر في الولايات المتحدة الأمريكية، فكم عدد الفقراء في العراق يا ترى؟.

زر الذهاب إلى الأعلى