غير مصنف

مشروع “الشابة الماهرة” في الديوانية فرصة لتمكين النساء اقتصاديا

منار الزبيدي /مجلة عراقيات

أمام نقص فرص العمل وتزايد اعداد الارامل والمطلقات دون وجود رعاية حكومية حقيقية، اصبح تدريب المرأة للحصول على شغل أمرا ضروريا حتى تستطيع الاستجابة لحاجياتها. في هذا الاطار، شرعت وزارتي الشباب والرياضة والعمل والشؤون الاجتماعية بواسطة شعبة الانشطة النسوية  في مدينة الديوانية، في تدريب 30 امرأة يتراوح عمرهن بين 18-45 عاما ويندرج ذلك ضمن مشروع “الشابة الماهرة”. ودامت الدورة، التي انعقدت في بيت الشباب والرياضة، خمسة ايام من 1 إلى 5 ايلول. وشمل التدريب تعليم المشاركات مهارات كتابة المشاريع الناجحة وكيفية ادارتها. ومن المنتظر ان تمنح المتدربات على اثر التدريب قرضا حسب نوع المشروع الذي سقدمنه، وذلك لتنفيذه على ارض الواقع.

فرصة لتحقيق الأحلام

العديد من المتدربات أبدين اعجابهن بالدورة واعتبرنها مفيدة جدا لهن لايجاد شغل واعالة أسرهن.

تقول منال عبد الرضا، 34 عام، احدى المشاركات، ان التدريب والقرض سيمكنانها من أن تكون سيدة اعمال ناجحة وتحصن نفسها من الاستغلال والمضايقات التي تعرضت لها خلال عملها في بعض الاماكن. “كوني مطلقة عانيت كثيرا من المضايقات من قبل بعض ضعاف النفوس الذين ارادوا استغلالي فخسرت عملي في اكثر من مكان، بالاضافة الى قلة الرواتب التي لا تكفيني حتى اعيل نفسي ووالدتي المريضة واخواتي بعدما توفي والدي. ولذلك اعتبر التدريب والقرض فرصة ذهبية لان اطور نفسي واحقق مشروعي وهو فتح محل لبيع تجهيزات الاطفال بقيمة 7 مليون دينار عراقي”.

أما المتدربة زمن مسير، 32 عاما وهي ارملة ولها ولدان، فتؤكد ان التدريب والقرض هما فرصتها لتطوير مهنتها وهي الخياطة حيث انها تملك ماكنة خياطة صغيرة تدر عليها مبلغا قليلا  لا يكفي  لتسيير امور حياتها اليومية وابسطها دفع الايجار و شراء الملابس المدرسية لاولادها،خاصة وانها بدون راتب رعاية من الدولة.

رغبة كبيرة في التعلم والاعتماد على النفس

خلال التدريب، ابرزت المتدربات استعدادا حقيقيا للتعلم والاستفادة من كل المعلومات التي قدمت لهن حول كتابة المشاريع.

يقول المدرب نورس محمد ” ان المشاركات كان لديهن رغبة كبيرة في تعلم مهارات جديدة، رغبة منهن في الاعتماد على انفسهن. لذلك فقد كن ملتزمات بالوقت”، مضيفا “لاحظت أن لديهن افكار ابداعية لو منحت الدعم المالي لحققن نجاحات كبيرة”. وبين انهن تدربن على كيفية اختيار وكتابة المشاريع الناجحة بما يتناسب مع الظروف الاجتماعية والجغرافية المحيطة بهن، بالاضافة الى التدرب على مهارات الادارة والاستدامة وكيفية مواجهة التحديات لتسهيل تحقيق طموحاتهن في عيش كريم.

300 قرض لتمكين المراة اقتصاديا واجتماعيا في عموم العراق

ويُنتظر أن تحصل المتدربات على قروض لتنفيذ مشاريعهن بعد تقديمها. في هذا الصدد، تؤكد مسؤولة شعبة الانشطة النسوية، وسام قائد “ان جميع المتدربات سيمنحن القروض، حيث ان قيمة القرض الواحد 10مليون دينار سيمنح لهن بعد دراسة مشاريعهن من قبل  وزارة العمل”، مضيفة “سيكون لنا تواصل معهن من خلال  قاعدة البيانات لتقديم الدعم وتسهيل العمل”.

يذكر أن وزارة الشباب والرياضة استحصلت موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/قسم القروض، لتوزيع  300 قرض في عموم المحافظات بواقع 25 قرض لكل محافظة توزع على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 -45  عاما،  مع مراعاة شريحة الارامل والمطلقات من النساء من اجل تمكينهن اقتصاديا واجتماعيا، “فهن احوج من غيرهن للعمل”.

– See more at: http://iraqiyat.org/full-detail.aspx?id=2575&LinkID=1#1

زر الذهاب إلى الأعلى