غير مصنف

النزاهة تسترجع 14 مليار دينار لمصرف الرافدين

المنار نيوز/وكالات

أكدت هيئة النزاهة استرداد 14 مليار دينار لحساب مصرف الرافدين.

وقالت الهيئة إن “الإجراءات التحقيقية للهيئة أسفرت عن استرداد مبالغ ضخمة إلى حساب مصرف الرافدين الحكومي، وأنَّ مجموع المبالغ التي تمَّ استرجاعها بلغت أكثر من 14 مليار دينار”.

وأضافت أن “القضية من خلال قيام مصرف الرافدين/ الفرع الرئيس بفتح حسابات جارية لثلاثة زبائن بواسطة شهادة تعريف لأحد عملاء الفرع”.

وتابعت أن “زبائناً قاموا بتحرير صكوك لزبائن آخرين في مصارف أهلية من دون توفر رصيد يغطي أقيام تلك المبالغ”، مشيرة إلى “إقدام الموظفة المسؤولة عن حاسبة صكوك المقاصة الألكترونية في مصرف الرافدين/ الفرع الرئيس على عدم إجراء تحديثات لنظام (استلام الصكوك) من المصارف الأخرى المسحوبة في حسابات زبائن الفرع بهدف مرور فترة المقاصة، ليتسنى للفرع المودع لديه (الصك) سحب المبلغ”.

وأكدت أن “إجراءاتتنا التحقيقية والتنسيق المباشر مع مكتب المفتش العام في وزارة المالية بمحوريها، الأول المتضمن متابعة استرجاع المبالغ المتلاعب بصرفها، والثاني استكمال الإجراءات التحقيقية والإيعاز إلى مصرف الرافدين بتحريك الدعوى الجزائية أمام محكمة تحقيق النزاهة ضد موظفة الفرع التي انقطعت عن العمل والزبائن الساحبين والمستفيدين أوصلت إلى استرجاع معظم المبالغ المتلاعب بصرفها”.

وأشارت إلى أن “إجراءات أخرى ما زالت مستمرة بصدد استرجاع أكثر من 11 مليار دينار من مصرفين أهليين لم يراعيا في تعاملهما المادة 16 من قانون غسيل الأموال رقم 93 لسنة 2004 الذي يحتم تقديم الزبون بياناً تحريرياً عن مالك المبلغ، إذا كان الزبون ليس المالك، وإذا كان التعامل النقدي يزيد على مليون دينار”.

زر الذهاب إلى الأعلى